الدورة: مغامرات ريادة الأعمال

ابدأ مغامرتك في عالم ريادة الأعمال

انطلق بمغامرتك الريادية التي من خلالها ستكتشف قدراتك في ريادة الأعمال. .في هذه المغامرة ستكون أنت المؤسّس الذي يتّخذ القرارات ويتخطى الصعاب، لتقدّم مفهومك المبتكر للعالم وتنطلق برحلتك الريادية.
التسجيل في الدفعة الثانية ( يناير ٢٠٢٢ ) سيفتح قريبًا
الدورة: مغامرات ريادة الأعمال
ابدأ مغامرتك في عالم ريادة الأعمال
انطلق بمغامرتك الريادية التي من خلالها ستكتشف قدراتك في ريادة الأعمال. .في هذه المغامرة ستكون أنت المؤسّس الذي يتّخذ القرارات ويتخطى الصعاب، لتقدّم مفهومك المبتكر للعالم وتنطلق برحلتك الريادية.
التسجيل في الدفعة الثانية ( يناير ٢٠٢٢ ) سيفتح قريبًا
لمحة عن الدورة:
انطلق برحلتك الريادية
خلال  ثمانية أسابيع قصيرة، ستساعدك دورة مغامرات ريادة الأعمال على تطوير فكرك الريادي وبناء فريق عمل متكامل والانطلاق بمشروعك الناشئ. تمنحك هذه الرحلة تجربة مثيرة تضعك في غرفة التحكم والملاحة لتختبر قدرتك على اتّخاذ القرارات اليومية والمصيرية التي يواجهها رواد الأعمال عند الانطلاق بمشاريعهم الناشئة في السوق. فهذه الدورة مصممة خصيصاً  لك، سواء كنت رائد أعمال طموح أو مجرد مهتمّ بالتعمّق في عالم الابتكار وريادة الأعمال. ستخوض في كل أسبوع مغامرة شيقة تعزز مهاراتك الريادية وتطور فكرك في عالم ريادة الأعمال. وستواجه تحدي جديد في كل مرحلة لتتحدى أفكارك المسبقة عن ريادة الأعمال وتختبر قدراتك القيادية وتتعلم من مغامرات المؤسسين والرواد أصحاب المشاريع الريادية. كل نهاية هي فرصة لبداية جديدة، ونهاية هذه المغامرة ستكون فرصتك لبداية مشروعك الريادي! فبعد ٨ أسابيع قصيرة من التحديات الشيقة ستكون جاهزاً للانطلاق بمشروعك الناشئ في السوق وبناء أثر حقيقي في العالم.
اظهر المزيد
مزايا دورة مغامرات ريادة الأعمال
  • المغامرة في عالم ريادة الأعمال.
  • استكشاف أساسيات ريادة الأعمال.
  • الانتقال في ثمانية أسابيع قصيرة من فكرة لفرصة لمشروع ريادي قابل للنمو والتوسع.
  • عَيْش تحديات مع المرشدين والخبراء من مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
  • الحصول على شهادة إنجاز من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
  • تعلّم مبادئ الريادة باللغة العربية ومن أمثلة محلية.
المدة:
٨ أسابيع
المستوى:
نُرحّب بجميع المبدعين والمبتكرين فلن تحتاج لتجربة ريادية سابقة للاستفادة من الدورة
الرسوم:
مجانية
طبيعة الدورة:
مغامرة أونلاين؛ أكمل كلّ مرحلة بنجاح لتنتقل إلى التالية
اللغة:
العربية
الشهادة:
متوفرة عند الطلب

ماذا ستكتسب من هذه المغامرة؟

طوال ٨ أسابيع، ستكون أنت صاحب القرار. ومع كلّ مغامرة، ستخطو خطوة جديدة نحو تحقيق أحلامك وتتعمّق أكثر في عالم ريادة الأعمال، وتقترب من تطوير فكرتك وإطلاق مشروعك الناشئ، باستخدام جميع الأساليب والمفاهيم التي اكتسبتها طوال رحلتك هذه.
مهما كانت أهدافك، مهما اختلف تفكيرك وأسلوبك في خوض التجارب، في هذه المغامرة، ستكتسب الكثير من المعلومات حول ثقافة ريادة الأعمال وتطوّر فكرك الريادي ومشروعك الناشئ لتدخل السوق بقوّة وثقة.
بدءًا من فكرتك المبتكرة  ومروراً ببناء الفريق المناسب وقيادته ووصولاً لجذب المستثمرين وإقناعهم برؤيتك، ستساعدك مغامرات ريادة الأعمال على التميّز في مسيرتك الريادية، وتتعلّم كيف ترسم طريقك نحو النجاح. هل أنت مستعدّ لبدء المغامرة؟

عرض المزيد

منهج فريد من نوعه: أكمل كلّ مرحلة بنجاح لتنتقل إلى التالية…

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى: بداية المغامرة – مهارات الألفية الجديدة

تشمل المرحلة الأولى أهمّ الأدوات التي تحتاجها لتتمكّن من بناء فريق عمل متكامل وتطوير فكرك الريادي للانطلاق في مشروع جريء.

المرحلة الثانية:

المرحلة الثانية: البحث عن الفرصة الذهبية

في هذه المرحلة، ستركّز على فكرة مشروعك وتتأكّد من قدرتها على الصمود والبقاء داخل السوق، وستقيّم فرصك وتقرّر الاتّجاه الذي ستنطلق فيه بحثًا عن فرصتك الذهبية القابلة للنمو والتوسع.

المرحلة الثالثة:

المرحلة الثالثة: اكتشافات غير تقليدية – العميل والمنتج

بعد تحديد الفكرة العامة للمشروع، حان الآن وقت تحديد مزايا منتجك والعميل المستهدف ودراسة احتياجاته. كما تركّز هذه المرحلة على التفكير التصميمي ومهارات التعاطف مع العملاء، لمساعدتك على الوصول إلى منتج مبتكر يقدم قيمة مضافة لعملائك.

المرحلة الرابعة:

هاوية الاستدامة 

ريادة الأعمال أكثر من مجرد فكرة مبتكرة. في المرحلة الرابعة، ستفكر في استراتيجيات التسعير والتمركز والتي تتطلب الفهم العميق للمنافسين والبدائل في السوق لتحقّق الاستدامة المالية لشركتك الناشئة.

المرحلة الخامسة:

مشهد مصيري – فنّ الإلقاء

تلعب قصّة مشروعك الناشئ دورًا كبيرًا في تأمين التمويل والدعم من المستثمرين والعملاء. في المرحلة الخامسة، ستتعلّم كيف تروي قصّة مشروعك بطريقة مبتكرة وجذابة وواضحة، لتكسب ثقة المستثمرين والشركاء المحتملين.

المرحلة السادسة:

دخول الأدغال – خريطة السوق

قبل الانطلاق لاختراق السوق، عليك أن تحدّد جمهورك المستهدف وتدرسه بعناية تامّة لتحصل على أوّل عميل لمشروعك الناشئ. بعدها ستجهّز استراتيجية الدخول في السوق، من ثمّ تبني خطّة للتوسّع والوصول إلى ملايين العملاء.

المرحلة السابعة:

المرحلة السابعة: التنقيب عن الاستثمار

عالم ريادة الأعمال هو عالم عميق وغامض. في المرحلة السابعة، سنكشف لك خبايا هذا العالم الغني، وستتجهّز بمجموعة من الأساليب التي تحكي قصّة مشروعك الناشئ، لتجذب المستثمرين وتحصل على التمويل المناسب من الشريك المناسب لتحقيق النجاح.

المرحلة الثامنة:

نهاية البداية – ابدأ المغامرة الحقيقية

بوصولك للمرحلة الأخيرة، وبعد أن استكشفت عالم ريادة الأعمال بكامل تفاصيله، حان الوقت لتبني أثرًا حقيقيًا في العالم. في هذه المرحلة، ستتعلّم كيفية الاستفادة من جميع خبراتك الريادية في الشركات الناشئة أو تطبيقها في الشركات الكبيرة والمنظمات الغير ربحية. بعدها سوف تحدّد خطوتك التالية وتستعد للانطلاق بمغامرتك الحقيقية في عالم ريادة الأعمال.

استكشف رحلة الريادة

تجارُب حقيقية ستثري رحلتك

هل أنت مستعدّ للغوص أكثر في عالم الريادية؟ في هذه الدورة سوف تتعلم من  تجارب حقيقية لبعض الشركات الناشئة والعلامات التجارية الأكثر ابتكارًا في الوطن العربي وحول العالم. منها:
قصة ساعي: من فكرة لأثر
الاستسلام مرفوض في عالم الريادة. فعندما أراد كل من إيهاب نصار وطارق التركستاني المساهمة في دعم توظيف المراة السعودية واجهتهم الكثير من العوائق. ولكن هذه التجربة المتعثرة ساعدتهم على تطوير فكرهم الريادي والانطلاق لإطلاق شركة ساعي التي جمعت استثمارات بأكثر من ٨ مليون ريال سعودي وخلقت فرصا للدخل الإضافي لأكثر من ١٥،٠٠٠ شاب متعاون.
قصة كيورا: من الوظيفة إلى شركة ناشئة
الشغف هو سرّ النجاح الحقيقي! استقال وائل كابلي من وظيفة مرموقة مرتين في مساره المهني لمطاردة شغفه بابتكار المنتجات والخدمات التي تملك تأثيرًا مميّزًا وتحمل مغزى عميق. بخبرته الواسعة في السوق وتركيزه الشديد، تمكّن من إطلاق تطبيق كيورا؛ منصّة رائدة في مجال الخدمات الصحية عن بُعد، التي توسّعت بسرعة في المنطقة، ودعمت أكثر من مليونيّ استشارة طبية.
قصة ليغو: من التقاليد إلى الإبداع
الإبداع أساس الريادة! كانت ليغو، الشركة العالمية المصنّعة لألعاب التركيب، تعاني من تحدي كبير وديون متراكمة إلى أن قرّرت أن تطوّر فكرها الريادي وتدخل في عالم الابتكار. والآن، انتقلت العلامة التجارية الشهيرة من ديون بقيمة ٤٠٠ مليون دولار أمريكي إلى النموّ السريع والربحية، وذلك بفضل نموذج الأعمال الجديد الذي طرح مفهوم جديد للتصنيع والتوزيع والبنية التحتية لسلسلة القيمة.
تجارُب من أرض الواقع لعلامات تجارية وشركات ناشئة رائدة في هذا المجال

تعرّف على المرشدين من كاوست

ستخوض رحلتك الريادية مع أفضل المرشدين  من مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومن الشركات الناشئة لتستفيد من خبراتهم في المجال. وسيشاركنا في المغامرة مجموعة من رواد الأعمال المغامرين والمستثمرين المخضرمين لتستفيد من خبراتهم وتتمكّن من الوصول بمشروعك المبتكر للدخول في السوق بجرأة و بنموذج عمل سليم.

المؤثر

هتان أحمد
رئيس مركز ريادة الأعمال كاوست 

المرشد

هيثم الحمصي
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

الصانع

عبدالرحمن الجفري
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

الناشطة

أروى شفي
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

المستكشفة

الدكتورة لمى حاكم
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

المنفذ

داوود مهنا
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

المخطط

محمد علوان
فريق مركز ريادة الأعمال كاوست

نخبة من الخبراء المشاركين

ستتعلم أيضاً من قصص نجاح الرواد والخبراء الذين ساعدوا العديد من رواد الأعمال في رحلتهم في ريادة الأعمال حتى تمكنوا من تحقيق نجاحات شركاتهم الناشئة.

أمل دخان

مستثمر ملائكي

نورة القاضي

شركة جرافين ڤنتشرز

علي شينيمر

قت-موڤ

معن عشقي

شركة ڤنتشرسوق للإستثمار

محمد الدوسري

ساري

وليد البلاع

سكنى ڤنتشرز

فارس الراشد

مجموعة عقال للمستثمرين

لجين العبيد

تسامي

نبذة عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)

لطالما تميّزت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بنهجها المبتكر في التعليم، مع تركيزها على التقنية  والابتكار وريادة الأعمال. إضافةً إلى أبحاثها المتطّورة، تُعد كاوست موطنًا لإعداد رواد الأعمال المبتكرين والمسرّعات الرائدة في المملكة العربية السعودية.


منذ إنشائها درّبت كاوست أكثر من ١١٠٠٠ مبتكر من جميع أنحاء المملكة. من بينهم ٢٥٠ من رواد الأعمال المغامرين الذين تابعوا رحلتهم في عالم ريادة الأعمال وأدخلوا منتجاتهم في السوق ووسعوا  نطاق علاماتهم التجارية وشركاتهم الناشئة، بما في ذلك شركة سديم (Sadeem)، ويونيت إكس (UnitX)، وغيرها الكثير. هل أنت مستعدّ للتعمّق أكثر في مغامراتهم؟ هل أنت متحمّس للتواصل مع مجتمع من المبتكرين المبدعين؟ دورة مغامرات ريادة الأعمال في انتظارك!

شركاؤنا

احصل على شهادتك وافخر بإنجازاتك

مغامرات ريادة الأعمال دورة مجانية تسمح لك الانضمام بمجموعة من المبتكرين والانطلاق برحلة تدريبية مجانية، وتقدّم لك الدورة  محتوى شيق من فيديو وبودكاست وأنشطة افتراضية. ابدأ رحلتك الآن!

أكمل مغامرتك بنجاح وطوّر فكرك الريادي لتحدد فرصتك المبتكرة وتدخل السوق بجرأة. بعد الانتهاء من المغامرة، ستتاح لك الفرصة للحصول على  شهادة إنجاز مُصادق عليها من إيديكس، تُظهر إنجازاتك وتُقرّ بإكمالك لدورة عن بعد من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وثّق إنجازك
احصل على شهادة موقّعة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تُظهر إنجازاتك، وتزيد من فرص عملك.

شارك إنجازك مع العالم
أضِف الشهادة إلى سيرتك الذاتية، أو انشرها على صفحتك في لينكدإن.

الأسئلة الشائعة

تتنوّع مغامرات ومراحل ريادة الأعمال تمامًا كما يتنوّع تفكير وأسلوب كلّ رائد أعمال. وهذه الدورة، صممت لكلّ شخص مهتمّ بالتعمّق أكثر في هذا العالم ويطمح إلى تحويل فكرته إلى مشروع ناجح. المهارات التي سوف تكتسبها من هذه الرحلة ستساعدك في أيّ مجال أو منصب كان، فريادة الأعمال تدور أوّلًا وآخرًا حول حلّ المشاكل والتعامل مع التقنية والمجهول؛ وهذا هو سرّ أيّ مشروع ناجح. انضمّ إلينا وانطلق برحلتك الريادية الآن!

من هم الأشخاص “المناسبين” للانضمام إلى دورة مغامرات ريادية الأعمال؟ 

  • كل من يرغب في استكشاف عالم ريادة الأعمال وخفاياه وتطوير فكره الريادي والتعامل مع المستقبل والتقنية
  • كل من يرغب في خوض مغامرة جديدة وتجربة فريدة من نوعها 
  • كل من يفكر في أفكار مشاريع ناشئة ولم يبدأ في مشواره الريادي بعد
  • كل من يفكر في الانتقال من وظيفة تقليدية لمشروع ريادي مثير أو إيجاد طريقة مبتكرة للتعامل مع المشاكل الحالية.
  • أي شخص لديه الشغف لإحداث تأثير في العالم مهما كان كبيرًا أو صغير.


دورة مغامرات ريادة الأعمال مصممة لكل المهتمين بريادة الأعمال  مهما اختلفت مهاراتهم وخلفياتهم التعليمية وخبراتهم المهنية.

وثّق إنجازاتك! بعد إكمال مغامرتك وتخطي مراحلها الثمانية ستحصل على شهادة توثّق رحلتك الناجحة لتشاركها مع من حولك. (ملاحظة: توجد رسوم رمزية).

طوّر فكرك الريادي من أيّ مكان في العالم! ستجرى الدورة عبر الإنترنت فقط. يمكن للطلاب خوض التحديات أينما كانوا للتدريب على ريادة الأعمال عن بعد.

كلّ أسبوع ستعيش مغامرة جديدة على مدى ٨ أسابيع شيقة . تتطلب الدورة حوالي ٣ ساعات أسبوعيًا من وقتك لتجربة مغامرات ريادة الأعمال، بما في ذلك المراحل والتحديات والمحتوى، الذي يتضمّن قصص تجارُب نجاح من أرض الواقع، ومقاطع فيديو، وأنشطة ريادية، وغير ذلك الكثير.

الدورة مجانية لكلّ من يرغب بالانضمام بها والوصول لكافة المحتوى التدريبي فيها. كما يمكنك الحصول على شهادة إتمام مقابل رسوم رمزية عند وصولك لنهاية المغامرة.

انضمّ إلينا سواء كانت لديك  فكرة مشروع أو لا! مغامرات ريادة الأعمال تستقبل الجميع، ولا تقلق أبدًا بشأن فكرة مشروعك، تتضمّن مراحل المغامرة العديد من الأمثلة الملهمة والفرص الجديد لتساعدك على تحديد فكرتك المبتكرة  والعمل على تطويرها.

عالم ريادة الأعمال مفتوح للجميع بما في ذلك دورة مغامرات ريادة الأعمال. نشجّع جميع الراغبين والمهتمين من جميع الخلفيات ومستويات الخبرة، على التسجيل، ومن بينهم المبتدئين. ابدأ رحلتك الريادية الآن مهما كانت خلفيتك!

أيّ شخص يمكنه أن يكون رائد أعمال. ونحن نشجّع الجميع على استكشاف اهتماماتهم الريادية. سجّل ودعنا ننطلق معًا في مغامرة ريادية فريدة من نوعها.

يتطوّر عالم ريادة الأعمال ويتغيّر باستمرار، لذا على رواد الأعمال مواكبة هذا التطوّر. طوال ٨ أسابيع من المغامرات والتحديات، ستعيش تجارُب حقيقية وتطوّر فكرك الريادي  ومهاراتك الريادية. كذلك، ستدخل إلى أعماق هذا العالم وتكتسب الكثير من الإمكانات في مختلف النواحي مثل: بناء الفريق، الحصول على التمويل ، التسويق، التفكير التصميمي، وغيرها الكثير. وكما تعلم من خبرتك الحالية فرائد الأعمال دائما يواجه العديد من التحديات والقرارات. ستساعدك هذه الدورة في اتخاذ القرارات المصيرية بناء على المبادىء الريادية لتتمكن من التعامل مع المخاطر باستراتيجية. ستكون تجربة لا تُنسى!

إنّ التحديات التي ستخوضها  طوال فترة الدورة، ستكون بمثابة مرشد يدلك على الطريق الصحيح للوصول إلى المستثمرين المناسبين لشركتك وحصولك على التمويل. ستغطي الدورة استهداف المستثمرين وعرض الشركة والمفاوضات. كما ستتعلم المصطلحات المتعلقة بعالم الاستثمار لتتمكن من التعامل مع عروض الاستثمار باحترافية وثقة.

لكلّ من يرغب بإكمال رحلته في عالم ريادة الأعمال، تقدّم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مجموعة متنوّعة من مسرّعات الأعمال والدعم للشركات الناشئة. لمعرفة المزيد والتقديم قم بزيارة https://innovation.kaust.edu.sa/entrepreneurs/. هذه هي فرصتك لإطلاق مشروعك، اغتنمها الآن وانطلق برحلتك!

ستكون دورة مغامرات ريادية الأعمال بمثابة خارطة الطريق لنجاحك وأساس متين للمؤسّس الذي يهتمّ بالتقديم إلى مسرّعات الشركات الناشئة. خلال ٨ أسابيع قصيرة، ستتعرّف على أبرز خطوات ريادة الأعمال وكلّ ما يلزم لتعرض مشروعك على مسرّعات الأعمال وتزيد فرصك في النجاح. 

من خلال التحديات المثيرة التي ستعيشها، ستنمّي مهاراتك فكرك الريادي التي ستساعدك على المنافسة بقوّة في السوق العالمية، مهما كان مجال عملك. 

يمكنك الانضمام إلى “دورة مغامرات ريادة الأعمال” من أيّ جهاز كمبيوتر، أو كمبيوتر محمول، أو هاتف محمول، أو جهازك اللوحي. اختر ما يناسبك وانطلق!

٨ أسابيع وثمانية مراحل! مع كلّ أسبوع ستعيش مغامرة جديدة، خطّط لوقتك بالشكل المناسب لتتأكّد من إتمام كلّ تحّدي وكلّ مرحلة بنجاح وفي الوقت المناسب.

يمكنك الانضمام إلى “دورة مغامرات ريادة الأعمال” من أيّ جهاز كمبيوتر، أو كمبيوتر محمول، أو هاتف محمول، أو جهازك اللوحي. اختر ما يناسبك وانطق!

هل أنت مستعد لمغامرتك في عالم الريادة؟ 

سجل الدخول و أكمل مغامرتك الريادية الآن